تصف الكثير من الأمهات الأسبوع الأول بعد الولادة أنه مرهق وغير متوقع بالرغم من التجهيز له بالتحضير النفسي والفعلي بالحصول على المعلومات والمساعدة بكل الطرق الممكنة. من أكثر ما يشغل بال الأمهات في هذه الفترة هو الرضاعة الطبيعية، سأشاركك أكثر الأسئلة شيوعاً فيما يخص الرضاعة الطبيعية بالأسبوع الأول والذي يعتبر الأكثر تحدياً للأمهات.

هل سيكون لدي حليب؟

يبدأ انتاج الحليب من نصف الحمل بتكون اللبأ، من الطبيعي ان تشعري بالشك بعدم وجود الحليب في الأيام الأولى لان اللبأ هو الحليب الأول لن يسبب احساس بالامتلاء، الاحتقان، وقد لا تريه بالضغط على الحلمة لانه يحتاج تعلم تقنية الاعتصار اليدوي واتقانها. يبدأ الحليب “الإنتقالي” (زيادة في الكمية الحليب والإنتقال من اللبأ إلى الحليب الناضج) بين اليومين و الخمسة ايام، للمحافظة على إدرار الحليب: ابدئي بالرضاعة في أول ساعة بعد الولادة، أرضعي طفلك كثيرا، لا تفوتي اي وجبة من وجبات الرضاعة (حتى في الليل) ، تأكدي من الإلتقام العميق / والوضعية الصحيحة  ، دعي طفلك يفرغ الثدي الأول قبل تقديم الثدي الآخر. واحصلي على مساعدة استشارية رضاعة عند بداية أي صعوبة في الرضاعة الطبيعية.

 كم مرة علي أن أرضع طفلي؟

كلما قمت بإرضاع الطفل كلما زاد إدرار الحليب و قللنا من ارتباك الحلمة (ارجعي لمنشور معجم الرضاعة الطبيعية) .  يجب  ان لا تقل رضاعة الطفل عن 10 – 12 مرة في اليوم (24 ساعة).  في الغالب لا يمكن أن ترضعي طفلك مباشرة من الثدي فوق حاجته – ولكن  من ممكن أن ترضعي أقل من اللازم مما يؤثر على وزن ونمو الطفل.

متى أرضع طفلي؟

 قد يخبرك الكثيرين أن الرضاعة كل ساعتين أو ثلاث ساعات ولكن تشير التوصيات والخبرات أن ئلك غير دقيق لكثير من الأطفال. تأكدي أن طفلك هو فرد صغير له من الخصوصية والتفرد ومن غير العادل أن نضع له إطار موحد لنمط الرضاعة، إذاً ما هي الطريقة التي تناسب كل الأطفال وتلائم تفردهم؟

الرضاعة عند الطلب والتي تتبع علامات الجوع وهي طريقة للتواصل مع حاجات الطفل والتعرف عليها لبدء فهم اكبر لطبيعة طفلك الصغير. أولى علامات الجوع  (زيادة الحركة ، البحث عن الثدي والتلفت، وضع اليدين في الفم، طقطقة الشفايف بصوت مماثل للمص، حركة اللسان) – لا تنتظري حتى يبكي الطفل، يعتبر البكاء آخر علامات الجوع، وقد يحتاج بعض الأطفال للتهدئة قبل الرضاعة لرفضهم الرضاعة أثناء البكاء.  دعي طفلك يرضع عند الطلب و لوقت غير محدود(حتى يفرغ الثدي) على أن يكون طفلك الرضيع بكامل استيقاظه لتكون حركة الفك فعالة لرضاعة مشبعة، عندها ساعدي طفلك على الجشؤ ثم قدمي الثدي الثاني، قد يكتفي طفلك.  بعض الأطفال حديثي الولادة يشعرون بالنعاس الشديد خلال الايامهم الاولى لذا قومي بإيقاظة للرضاعة كل ساعتين الى ثلاث ساعات خلال النهار و كل اربع ساعات خلال الليل في حال لم يستيقظ من تلقاء نفسه. يمكنك التوقف عن ايقاظ طفلك عندما يبدأ الوزن بالتزايد بصورة طبيعية.

كيف أتعرف على علامات كفاية طفلي من الحليب؟

قد تتلقى الكثير من الأمهات العديد من التشكيك والأقاويل أن حليب الأم غير كافي وأن طفلها الرضيع بحاجة رضعات تكميلية، في الواقع كمية اللبأ كافية لاحتياج الرضع ولكن يكمن الخلل في توقعاتنا أن الطفل سيرضع ثم يستغرق في النوم لثلاث ساعات، قد يرضع الطفل رضعات متقاربة مما يشكك الأم بكمية الحليب، لذلك تعتبر النقاط التالية دليل ملموس على كفاية الحليب

أولا: زيادة الوزن:

من الطبيعي أن يفقد المواليد الجدد ما يصل إلى ٥-٧% من وزن الولادة خلال الأيام الثلاثة الأولى. كما أن فقدان ١٠% من وزن الوبادة يعد طبيعيا ولكنه مؤشر تنبيه لتقييم الرضاعة الطبيعية وتحسينها

كما انه من الطبيعي أن يكتسب ذلك الوزن ليعود لوزن الولادة خلال أسبوعين من الولادة. قومي بتتبع زيادة الوزن علة منحنى النمو الخاص بمنظمة الصحة العالمية. يتوفر بالعيادات وعلى تطبيقات الهواتف الذكية. استشيري طبيب الأطفال واستشارية الرضاعة الطبيعية اذا كان طفلك لا يكتسب وزناً كما يجب.

 ثانياً: الحفاظات المبللة والمتسخة:

الحفاظات المبللة: في الأيام الأولى ، عدد الحفاظات المبللة على الاقل (1 في اليوم الأول ، 2 في اليوم الثاني، 3 في اليوم الثالت،4 في اليوم الرابع، 6 خلال 24 ساعة في الأيام التالية).  بمجرد وصول حليب الام الانتقالي ، يصبح عدد الحفاظات المبللة 6 حفاظات فأكثر كل 24 ساعة.  لكي تقدري كمية التبول في الحفاظات المبللة قومي بتجربة وضع 3 ملاعق كبيرة من الماء (45 مل) في حفاظة نظيفة. لاحظي شكلل و ثقل الحفاظ، يمكنك ان تضعي قطعة من القماش على الحفاظة المبللة لتلاحظي ما المقصود بأن تكون الحفاظة مبللة.

   الحفاظات المتسخة: في الأيام الأولى ، عدد الحفاظات المتسخة على الاقل (1 في اليوم الأول ، 2 في اليوم الثاني ، 3 في اليوم الثالث والأيام التالية).  في الأيام الأولى يكون براز الطفل أسود يسمى بالعقي، ثم يتدرج بالتغير للون الأخضر. بعد اليوم الرابع ، يجب أن يكون البراز أصفر اللون ويجب أن يكون للطفل 3 حفاظات متسخة يوميًا على الأقل بحجم العملة المعدنية أو أكبر.  بعض الأطفال يخرجون في كل مرة يرضعون فيها ، أو في أغلب الأحيان – وهذا أمر طبيعي أيضًا.  يكون البراز الطبيعي للطفل الذي يرضع طبيعي رخو وسائل.