سلام ماماز

تعرفي على نصيحة جاك نيومن طبيب الأطفال وخبير الرضاعة العالمي

فيما يلي مقاطع فيديو ستساعدك على التعرف على طريقة الضغط عالثدي أثناء الرضاعة والتي تساعد أن يحصل طفلك على كمية حليب أكبر أثناء الرضاعة الطبيعية

يذكر د. جاك في مدونته

هناك العديد من الخطوات التي نمر بها عندما نرى أمًا ورضيعا في عيادتنا – أحدها هو أن نوضح للأم كيفية تهدئة الرضيع حتى يتمكن من تحفيز إفراز الحليب وزيادة تدفق الحليب إلى الرضيع. آخر هو أن نوضح للأمهات كيفية استخدام ، ما أسميه ، ضغط الثدي

أم تضغط ثديها بيدها اليسرى لزيادة تدفق الحليب للطفل

تعرفت على ضغط الثدي عندما كنت أعمل في إفريقيا. شاهدت الأمهات يضغطن على أثدائهن. فعلن ذلك تلقائيًا تقريبًا ، لكنني لم أفهم أبدًا حقًا السبب أو ربما لم أفكر حتى في ما كانوا يفعلن.

قبل عدة سنوات ، عندما كانت العيادة لا تزال في أيامها الأولى ، جاءت امرأة من تشيلي للحصول على المشورة. كانت تقوم بضغط الثدي. ولذا ، سألتها لماذا تفعل ذلك. أجابت: “لأن والدتي قالت أنه يجب علي”. أجبت أن هذا شيء جيد ، ولكن لماذا؟ ونظرت إلي كما لو كانت تتساءل لماذا أتت إليّ للمساعدة وقالت: “لأن الطفل يحصل على المزيد من الحليب …”. شعرت حقًا بأنها عنت دون أن تقول ، “… غبي!” وبالفعل ، فقد أدركت فجأة ، وفكرت في الماضي وأدركت أخيرًا ما تفعله كل تلك الأمهات الأفريقيات. وقد استخدمناها بنجاح في العيادة منذ ذلك الحين. إنها ليست الطريقة الوحيدة التي نستخدمها لزيادة حصةل الرضيع على الحليب ، ولكنها طريقة بسيطة وسهلة للغاية.

ضغط الثدي هو طريقة سهلة وفعالة لجلب المزيد من حليب الأم للطفل عندما يقوم بالتقام الثدي. لا يحصل الطفل على الحليب من الثدي فقط لأنه يقوم بحركات مص. شاهد هذا الفيديو لأم لطفل عمره يومين وهي تقوم بضغط الثدي.

فيديو 1. هذا الطفل لم يكن يتلقى الحليب جيدا من الثدي. لزيادة كمية الحليب التي يتلقاها ، تم تعريف الأم على كيفية إرضاع الطفل بالتقام غير متناظر asymmetric latch. نتج عن تحسن الالتقام وضغط الثدي حصول الطفل على كميات كبيرة من
الحليب
الفيديو 2. يبدو أن هذا الطفل كان أقل من وزن الولادة في عمر أسبوعين ، على الرغم من أنه ليس من الجيد مقارنة الأوزان على ميزانين مختلفين (الوزن في المستشفى ثم الوزن على ميزان الطبيب). علمنا الأم “التقام غير متناظر”. وضحنا لها كيف تعرف أن الرضيع يحصل على الحليب من الثدي (انظر الفيديو 3 أدناه).

لقد علمناها ضغط ثديها من أجل زيادة تناول الطفل لحليب الأم. وقد أوصينا بإخراج الطفل من الثدي الأول وتقديم الثدي الآخر عندما لم يعد الطفل يشرب الحليب جيدًا من الثدي الأول ، ولكن قبل أن يبدأ الطفل في النوم عند الثدي. وتكرار العملية على الثدي الثاني.

‏بدأ الطفل في اكتساب الوزن بشكل جيد في غضون يومين وبعد أسبوع كان قد كسب أكثر من 250 جرامًا (نصف رطل). لم يتم استخدام أي مدرات للحليب. و لم يتم استخدام أي رضعات تكميلية.

فيديو 3. يشرب هذا الطفل الكثير من حليب الأم ، كما يتضح من التوقف في ذقنه وهو يفتح إلى أقصى حد (فتح – وقفة – إغلاق)

للحصول على مساعدة في الرضاعة الطبيعية

تمت الترجمة بموافقة من د. جاك نيومن

حقوق النشر: Jack Newman، MD، FRCPC، 2017، 2018

‏ترجمة نور ظاظا، مايو ٢٠٢٠

Nour Zaza, IBCLC, MS